منتدى طموح الشباب
زائرنا العزيز أهلا وسهلا بك في منتدى طموح الشباب أتمنى لك قضاء أمتع الأوقات .
Latest topics
مبروك للجميـــعTue Jan 15, 2013 4:53 pm3laa
تقوية أحياء (2) Wed Dec 12, 2012 11:06 pm3laa
music .... ... Wed Dec 12, 2012 10:59 pm3laa
أزرار بناتيىة 2013Sun Dec 02, 2012 1:42 am3laa
Search
Display results as :
Advanced Search
Top posters
1223 Posts - 25%
827 Posts - 17%
614 Posts - 12%
540 Posts - 11%
314 Posts - 6%
269 Posts - 5%
248 Posts - 5%
198 Posts - 4%

Share
Go down
avatar
♦ȺßĐ♥ŨĻĹŦIƑ♦
ملك التميز
ملك التميز
عدد المساهمات : 677
تاريخ التسجيل : 2011-04-16
العمر : 25
المدينة : ارض الله الواسعة

دولة سويسرا

on Mon Jul 18, 2011 8:02 am
سويسرا أو الاتحاد السويسري هي جمهورية فيدرالية في وسط أوروبا. تتكون من 26 كنتون. وتعد مدينة برن مركز سلطاتها الإدارية وعاصمة الاتحاد.
تتبع سويسرا سياسة خارجية محايدة يعود تاريخها إلى عام 1515. تُعد أحد أغنى دول العالم. ولقد حصلت احدى مدنها وهي زيورخ السويسرية والتي تعد أكبر مدنها حتى عام 2008 على أفضل مدينة للعيش في العالم لثمانية أعوام على التوالي.


الجغرافيا
تقع سويسرا في جنوب أوروبا الوسطي، تحدّها ألمانيا من الشمال، فرنسا من الغرب، إيطاليا من الجنوب، النمسا وليختنشتاين من الشرق، وتشغل أرضها قسماً من جبال الألب، وجبال جورا، ولموقعها أهميته في وسط قارة أوروبا، حيث ممرات جبال الألب التي تربط بين العديد من الدول الأوروبية.

الأرض
سويسرا جبلية في جملتها ،فحوالي 7% من مساحتها من مرتفعات جبال الألب ،وهذا القطاع يضم 30% من السكان وتنحدر بمقدمات نحو الهضبة السويسرية. وتضم هذه المقدمات عدة بحيرات، وتنقسم جبال الألب إلى عدة سلاسل ،وأعلى قمة في الألب السويسرية (مونتي روزا). وتشغل سويسرا قسماً من جبال جورا حيث يتبعها القسم الجنوبي الشرقي من هذه الجبال ،وتحتوي العديد من الأودية والحافات ،وتخترقها بعض الممرات، وتمتد الهضبة السويسرية على شكل دهليز بين جبال الألب وجبال جورا، ويختلف ارتفاع الهضبة من مكان إلى آخر، وتشكل تلك التقسيمات الجبلية معاً مساحة تقدر ب41,285 كيلمتر مربع من مساحة البلد. وقد أعطتها طبيعتها الجبلية الغنية بالغابات قيمة سياحية عظيمة.وتنحصر الجبال بين العديد من الثلاجات مثل (الينش) و(جورنرفيزتش)، وهذه الثلاجات مصدر سياحي هام ،وتنتشر بسويسرا البحيرات العذبة.

المناخ
ينتمي مناخ سويسرا إلى طراز وسط أوروبا (المناخ الألبي) والمناخ بارد بصفة عامة حيث تغطي الثلوج معظم أرضها في الشتاء وتتحول إلى ثلاجات استغلها السويسريون في السياحة لمزاولة الانزلاق على الجليد ،وتهب من الجبال (الفهن) إلى الأودية ،فتؤثر في مناخ المناطق المنخفضة ،والتساقط غزير، ويسودها صيف دافيء في المناطق الهضبية وعلى الأودية المنخفضة.
السكان
يبلغ عدد سكان سويسرا تقريباُ 7.8 مليون نسمة ويعيش معظم السكان في مناطق الهضبة السويسرية حيث تتركز مدن البلاد الرئيسية بينها مدينتان عالميتان هما جنيف وزيورخ إضافة إلى مدن مثل بازل، ولوزان. وتقل الكثافة السكانية على المرتفعات ،وينتمي السكان إلى الجماعات الألمانية، ويشكلون أغلب سكان سويسرا ،ويتحدث 75% من السكان الألمانية ،ومن بين السكان عناصر فرنسية فحوالي 20% من جملة السكان يتحدثون الفرنسية ،كما توجد عناصر إيطالية وحوالي 4% من السكان يتحدثون الإيطالية ،ويوجد بين السويسريين عدد كبير من الأجانب يقارب مليون نسمة 80% منهم قادمون من دول الاتحاد الأوروبي بحسب تقارير الأمم المتحدة تعاني طبقة الأجانب غير الأوروبية من العنصرية، خاصة في السنوات الأخيرة التي شهدت فوز حزب الشعب السويسري في الانتخابات الفدرالية، إذ أصدر هذا الحزب منذ توليه السلطة قوانين ضد الأجانب غير الأوروبيين، وعقد اتفاقيات مع دول الاتحاد الأوروبي لتفضيل الأجانب الأوروبيين بسوق العمل السويسري.

اللغة
يوجد في سويسرا أربع لغات رسمية: الألمانية، الفرنسية، الإيطالية، الرومانشية. يتحدث غالبية سكان شمال ووسط سويسرا بالألمانية في الغرب، وهناك القليل ممن يتحدثون الفرنسية والإيطالية في الجنوب ومناطق الجبال لكن تعتبر سويسرا من دول ال دوتشا (deutch) وهم من سلالات ألمانية.

الديانات
سويسرا بلد علماني بطبيعته ولايوجد دين رسمي للدولة ولكن دستورها الفدرالي ما زال مُستهلا بعبارة "باسم الرب".[1] والديانة الشائعة فيها هي المسيحية بكلا المذهبين البروتستانتي والكاثوليكي، ولكن الأغلبية في سويسرا هم من الكاثوليك 41.8 % ثم البروتستانت 35.3 %، وتوجد نسبة 11.1 % لاتدين بعقيدة معينة. بالنسبة للإسلام فيشكل أتباعه 4.3 % من السكان (أغلبهم كوسوفيون، بوسنيون وأتراك). والأرثوذكس الشرقيون 1.8 % وهما من الأديان التي يتبعها أبناء الأقليات ومنهم المهاجرين إلى البلاد.في الاستقصاء الإحصائي التابع لليوروباروميتر "Eurobarometer"[3] وجد أن 48 % من السويسريين المستقصاة آرائهم اعتبروا أنفسهم "مؤمنين بوجود إله"، فيما عبر 39 % عن اعتقادهم في وجود "روح أو قدرة ما في الحياة". و 9% ملحدون فيما ذكر 4 % أنهم لا أدريون. وفي 2003 وجد غريللي "Greeley"[4] أن 27 % من السكان لايؤمنون بوجود إله. وتتوزع النسبة الباقية 4 % على الجماعات المسيحية الأخرى وأتباع الديانات اليهودية والبوذية والهندوسية.

أعياد وعطلات الرسمية
تختلف أيام العطل الرسمية في سويسرا من كانتون إلى آخر. واليك أدناه لائحة تتضمن أهم الأعياد في الكونفدرالية. الفاتح من يناير / كانون الثاني. يوم الجمعة الحزين. أحد الفصح. اثنين الفصح. الفاتح من مايو/أيار. يحتفل به فقط في بعض الكانتونات مثل مدينة بازل وجنيف وزيوريخ. عيد الصعود أو خميس الصعود. أحد العنصرة. اثنين العنصرة. (عيد الجسد أو عيد القربان) تحتفل به الكانتونات الكاثوليكية فقط. (الفاتح من أغسطس آب.) العيد الوطني للكونفدرالية. (الـ15 من أغسطس/آب) عيد الصعود في الكانتونات الكاثوليكية. (الأحد الثاني من شهر سبتمبر/ أيلول) اليوم الفدرالي للصلاة. (الفاتح من نوفمبر/ تشرين الثاني) عيد جميع القديسين، فقط في الكانتونات الكاثوليكية. الـ25 من ديسمبر/ كانون الأول. الـ26 من ديسمبر/ كانون الأول.

التعليم في سويسرا
تحتل سويسرا المركز الأول في أوروبا من حيث أكبر عدد للطلاب الأجانب وثاني دولة في العالم بالنسبة لإجمالي عدد الطلبة في البلاد وتضم أكبر عدد من المبدعين الحائزين على جوائز نوبل (بالنسبة لعدد السكان) وتحتل سويسرا المرتبة الأولى في العالم من حيث المنشورات العلمية.

الجامعات

قائمة باكبر 3 جامعات في سويسرا
جامعة زيورخ (University of Zurich) الموقع: عدد الطلاب: 18,228
جامعة زيورخ للعلوم التطبيقية (Zurich University of Applied Sciences) الموقع: عدد الطلاب: 15,334
المعهد الفدرالي السويسري (Swiss Federal Institute of Technology) الموقع: عدد الطلاب: 15,093

جامعات العلوم التطبيقية
بحسب التصنيف السويسري-الألماني فهناك نوعين للجامعات:
جامعة (Universität)
جامعات العلوم التطبيقية (Fachhochschule/Hochschule)
المعاهد (Höhere Fachschulen)
يحق للجامعات (Universität) التدريس حتى شهادات الدكتوراه اما (Hochschule) يحق لهم التدريس حتى درجة الماجستير (في النظام السويسري يحق لجامعات العلوم التطبيقية تدريس الدكتوراه فقط عن طريق جامعات شقيقة من دولة أخرى) اما المعاهد (Höhere Fachschulen) فلا يحق لهم إلا تدريس الديبلوم (3 سنوات على الأكثر) (المعهد الفدرالي السويسري ETH/EPFL لا يدخل تحت اي من هذه التصانيف له تصنيف خاص واستثنائي) فالمعهد الفدرالي السويسري يحق لهم التدريس حتى الدكتوراه.
فمثلاً الهندسة بكل فروعها لا يحق للجامعات تدريسها، يتم تدريسها فقط في جامعات العلوم التطبيقية (Hochschule) حتى درجة الماجستير وان احب الطلاب ان يتابع دراسة الدكتوراه فيجب الاتحاق بـ المعهد الفدرالي السويسري ETH/EPFL في زيورخ أو لوزان
تصنف جامعة زيورخ ETH ثالث أفضل جامعة في أوروبا وجامعة بازل عمرها أكثر من 549 سنة وواحدة من أقدم جامعات العالم تصل نسبة الطلبة الأجانب في الجامعات السويسرية إلى 23% وهم على الشكل التالي
من أوروبا 73%
من ألمانيا 24%
من فرنسا 14%
من إيطاليا 7%
من النمسا 2%
من إمارة ليختينشتاين 2%
من باقي دول أوروبا 24%
من أفريقيا 10%
من آسيا 9%
من العالم الجديد 8%
جامعة زيورخ للعلوم التطبيقية (Zurich University of Applied Sciences) الموقع:
جامعة سانت جالن (University of St.Gallen) الموقع:
جامعة زيورخ (University of Zurich) الموقع:
المعهد الفدرالي السويسري (Swiss Federal Institute of Technology) الموقع:
جامعة بازل (University of Basel) الموقع:
جامعة لوتزرن (University of Lucerne) الموقع:
جامعة نيوشاتيل (University of Neuchâtel) الموقع:
جامعة برن (University of Bern) الموقع:
جامعة فريبورج (University of Fribourg) الموقع:
جامعة لوجانو (Università della Svizzera italiana) الموقع
المعهد الفدرالي في لوزان (Swiss Federal Institute of Technology, Lausanne) الموقع:
جامعة لوزان (University of Lausanne) الموقع:
جامعة جنيف (University of Geneve) الموقع:

التاريخ
اتحدت مناطق شفوتز، اونترفالدن وأوري عام 1291 وشكلت بذلك ما يُعرف اليوم بسويسرا. حصلت البلاد على استقلالها من الامبراطورية الرومانية المقدسة عام 1499. سويسرا تتبع سياسة محايدة يعود تاريخها إلى عام 1515،بعد هزيمتها أمام فرنسا في معركة مارينيانو. أُعلنت سويسرا عام 1848 دولة اتحادية. حافظت الدولة السويسرية على حيادها في الحروب العالمية الأولى والثانية. أصبحت جنيف عام 1919 مقر عصبة الأمم المتحدة. أُصدرت عام 1949 معاهدة جنيف الدولية، لحماية المدنيين أثناء الحروب. أُدخلت تعديلات عدة على الدستور السويسري عام 1999. 1121

السياسة

النظام السياسي
في سويسرا، كما في معظم دول سيادة القانون، تفصل السلطات بين ثلاث مجالات: التشريعي، والتنفيذي والقضائي.
السلطة التشريعية (البرلمان) هي المُشرع. غرفتا البرلمان (مجلس النواب ومجلس الشيوخ) تناقشان تعديلات الدستور، وتصدران القوانين الفدرالية، والمراسيم الفدرالية، وتقبلان معاهدات القانون العام. كما تنتخبان أعضاء الحكومة الفدرالية وتراقبان الإدارة الفدرالية.
تتكون السلطة التنفيذية من الحكومة الفدرالية وإدارتها. تمثل أعلى سلطة قيادية في البلاد وهي مسؤولة عن النشاط الحكومي. تشارك أيضا في العملية التشريعية بتوجيه المرحة التحضيرية خلال بلورة القوانين، وبتقديم القوانين والمراسيم الفدرالية إلى البرلمان.
أما السلطة القضائية، التي تسمى أيضا السلطة الثالثة، فهي تتألف من المحاكم. وعلى المستوى الفدرالي، يتعلق الأمر بالمحكمة الفدرالية والمحكمة الجنائية الفدرالية والمحكمة الإدارية الفدراليية.

السلطة التشريعية
السلطة التشريعية (البرلمان) هي المُشرع. غرفتا البرلمان (مجلس النواب ومجلس الشيوخ) تناقشان تعديلات الدستور، وتصدران القوانين الفدرالية، والمراسيم الفدرالية، وتقبلان معاهدات القانون العام. كما تنتخبان أعضاء الحكومة الفدرالية وتراقبان الإدارة الفدرالية.

السلطة التنفيذية
تتكون السلطة التنفيذية من الحكومة الفدرالية وإدارتها. تمثل أعلى سلطة قيادية في البلاد وهي مسؤولة عن النشاط الحكومي. تشارك أيضا في العملية التشريعية بتوجيه المرحة التحضيرية خلال بلورة القوانين، وبتقديم القوانين والمراسيم الفدرالية إلى البرلمان.

السلطة القضائية
أما السلطة القضائية، التي تسمى أيضا السلطة الثالثة، فهي تتألف من المحاكم. وعلى المستوى الفدرالي، يتعلق الأمر بالمحكمة الفدرالية والمحكمة الجنائية الفدرالية والمحكمة الإدارية الفدراليية

السياسة الخارجية
حمت السياسة الخارجية المحايدة الصارمة سويسرا من ويلات الحروب التي عصفت بأوروبا على مدى القرون الماضية. أصبحت سويسرا عضواً عام 1960 في لمنظمة التجارة الحرة الأوروبية (EFTA) وعام 1963 في المجلس الأوروبي. رفض السويسريون الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في استفتاء أُقيم عام 1992

المصدر:ويكيبيديا الموسوعة الحرة



avatar
ӁӂɱãîšťŕőӂӁ
ملك التميز
ملك التميز
عدد المساهمات : 827
تاريخ التسجيل : 2011-04-02
العمر : 22
المدينة : سورياااااااااا

Re: دولة سويسرا

on Mon Jul 18, 2011 10:05 am
ماشاءالله الله يطعمنا روحا عليها مشكور على الموضوع المميز ((تقبل مروري وتحياتي))




الـدنـيـا مـدرسـة ،،، مـديـرهـا الـزمـن ،،
و أسـتـاذهـا الـقـدر ،،، وتـلامـيـذهـا نـحـن الـبـشـر ،،،
نـتـقـابـل غـربـاء ،،، ونـعـيـش أصـدقـاء ،،،
وإن حـان مـوعـد الـفـراق ،،، فـلا تـقـل الـوداع بـل قـل ،،،
إلـى اللـقـاء

كل عام وانتم بخير

avatar
♦ȺßĐ♥ŨĻĹŦIƑ♦
ملك التميز
ملك التميز
عدد المساهمات : 677
تاريخ التسجيل : 2011-04-16
العمر : 25
المدينة : ارض الله الواسعة

Re: دولة سويسرا

on Tue Jul 19, 2011 7:12 am
امين حبيبي شكرا على ردك الجميل تقبل تحياتي الحارة


????
Guest

Re: دولة سويسرا

on Tue Jul 19, 2011 7:33 am
????
Guest

Re: دولة سويسرا

on Mon Aug 08, 2011 8:52 am
Back to top
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum